بحث الموقع

العودة الى الدراسة



الكثير من الأطفال يشعرون بالخوف في اليوم الأول من المدرسة بسبب مجموعة من المستجدات: معلمين جدد، أصدقاء جدد ، وربما حتى مدرسة جديدة. لحسن الحظ، فإن هذه  المخاوف "الجديدة" تكون لبعض الوقت فقط. و يمكنك التغلب على مخاوف طفلك من العودة إلى المدرسة من خلال معرفة ما يخافه طفلك و معرفة مساعدته فى التغلب على هذا الخوف:




ما هو شعور طفلك عن المدرسة؟ 
ان طفلك مثل كل الآخرين ، فانه توتر اليوم الاول مثل توترك فى اول يوم عمل فى شركة جديدة و مقابلة اشخاص لوا مرة تقابلهم فطفلك يشعر بنفس الشعور. و الكثير من الاطفال يشعرون بضغط لشراء ملابس جديدة لبدء العام الدراسي ، فيمكن ان يرتدى الطفل لاى شئ يحبه و يألفه مثل ساعة ملونة يحبها او قلم يحبه او اى شئ آخر يجعله يشعر بالالفة فى المكان و ان فى حوذته شئ من المنزل! و مع نهاية اليوم الدراسى حتما سيشعر طفلك بتحسن و بالتدريج سيألف جو المدرسة و لكن اذا لم يزل توتر الطفل بعد اسبوعين فعليك التحدث مع طفلك و محاولة طمأنته و افهامه ان المدرسة مكان اجتماعى ليقبل فيه اشخاص جدد و هى تجربة مفيدة له.
 


تعبئة حقيبتك المدرسية 
عليك أن تعرف ما تحتاجه لتحضره معك فى حقيبتك المدرسية و يفضل ان تكون الحقيبة المدرسية ملونة و من اختيار الطفل  و ان يكون عليها شخصية كرتونية يحبها الطفل مثل سبايدر مان للاولاد و سنو وايت للبنات فذلك يشعرهم بتحسن. و على الام كتابة قائمة بالاشياء التى يحتاجها الطفل و تبدأ هذه القائمة بالاشياء الأساسية وإضافة إلى ذلك أي شيء آخر تعتقد انه يساعد على جعل اليوم الدراسي أسهل قليلا --مثل  قاموس الجيب لإجراء تدقيق إملائي أو بضعة جنيهات لشراء وجبة غداء في حالات الطوارئ في كافتيريا المدرسة ، على سبيل المثال. و تأكدى من حزم الحقيبة  في الليلة السابقة لمنع الذعر في اللحظة الاخيرة من صباح اليومو التأكد من أن لدى الطفل كل ما يحتاجه لهذا اليوم ، وخصوصا الواجب الدراسى (الهوم ورك) والملابس الرياضية.
 



وجبة الغداء

ربماتقدم المدرسة وجبات غداء صحية في كافتيريا المدرسة ، ولكن سيكون هناك دائما يوم ما وجبة لا تحبها في قائمة الطعام. و لذلك يمكن تحضير وجبة للطفل من المنزل  و يفضل ان تحتوى وجبة الطفل على الخضار و الفاكهة مثل الخيار و الجزر و برتقالة مثلا او ما يحبه الطفل و من الافضل ان تعطى لطفلك خيارات جديدة فى الطعام مثل الأناناس والعنب والموز مثلا. وتشمل على وعاء يحتوي على السلطة  أو زبدة الفول السوداني. أما الوجبة الاساسية ممكن ان تكون شطيرة من البيتزا مع حليب كامل الدسم او كوب من الزبادى.
 

اذا مرض الطفل فى المدرسة لاقدر الله 
 اذا شعر طفلك لاقدر الله بالمغص او اصاب بالحمى او اصيب فى ملعب المدرسة فعليك ان تنبهيه فى هذه الحالة على ما يجب القيام به وعليه التحدث مع المدرس أو ممرضة المدرسة حول ما يجب القيام به. يمكن للممرضة والمعلم الخاص التعامل مع الإصابات البسيطة والصداع ، لكنها ستدعو والديه إذا كانت تعتقد أنه بحاجة لرؤية الطبيب أو العودة إلى المنزل للنوم. معظم المدارس تطلب مذكرة من الآباء إذا تغيب الطفل عن المدرسة بسبب المرض. يمكن عادة الحصول على الملاحظات من المدرس اوالمدرسة لتغطية أي درس فات الطفل بينما كان مريضا  أو يمكن أن يطلب الطفل من الأصدقاء لالتقاط نسخة إضافية من أالدروس وتدوين الملاحظات في الصف مع محاولة لقراءة الكتب المدرسية الخاصة به أثناء الراحة.

نصائح للطفل لجعل المدرسة كول 

على الطفل ان يتبع هذه النصائح لتمهيد الطريق و جعل المدرسة مكانه المفضل :

  •     الحصول على قسط كاف من النوم ليكون قادرا على البقاء مستيقظا في الصف.
  •     تناول وجبة فطور متوازنة لتعطيه الطاقة التي يحتاجها.
  •     اتباع اسلوب إيجابي فى المدرسة.
  •    ان يعطي افضل ما لديه من جهد فى المدرسة.
  •     تطوير عادات العمل الجيد. وهذا يعني آداء واجبك في الوقت المحدد.
  •     خذ وقتك مع واجباتك داخل وخارج الفصول الدراسية. إذا كنت لاتفهم شيئا ، اطلب من المعلم.
  •     الحفاظ على روح الدعابة.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...