بحث الموقع

ماهى الشيزوفرنيا او الفصام (انفصام الشخصية)

ما هو الفصام؟

انفصام الشخصية، وتسمى أيضا في بعض الأحيان ا
ضطراب في الشخصية، و هو مرض نفسى مزمن ، حاد ومجهد للعقل. ويعتبر واحدا من الاضطرابات النفسية والعقلية التى تتميز بأعراض فى مشكلات الفكر والسلوك الاجتماعى. و المشاكل المرتبطة بالفصام هى ان الشخص المريض يكون منفصلا تماما عن الواقع في بعض الأحيان.

ما هو تاريخ مرض الفصام؟

بدأ مصطلح الفصام فى الظهور منذ عام 1911. و قبل ذلك اعتبر أنه  مرض عقلي  في عام 1887 من قبل اميل كريبلين. و بالرغم من ان هذا التاريخ يعد حديث نسبيا الا ان هذا المرض فقد ذكر على مر التاريخ فقد وصفت المصرية القديمة ، والهندوسية ، والكتابات الصينية واليونانية والرومانية أعراض مشابهة لأعراض مرض انفصام الشخصية . و خلال العصور الوسطى، كان غالبا ما ينظر إلي ان هذا المرض دليل على أن المريض تمتلكه الأرواح أو قوى الشر.



من المتضرر؟

الفصام يصيب حوالي 1 ٪ من سكان العالم ، ففى الولايات المتحدة وحدها هناك اكثر من 2 مليون شخص مصابا بالفصام و100،000-200،000 هو عدد المشخصين حديثا في كل عام. إحصاءات أخرى حول الفصام تشمل أنه يصيب الرجال  أكثر من النساء وأن 50 ٪ من المرضى فى دور الرعاية الصحية في المستشفيات النفسية مصابين بانفصام الشخصية. التشخيص عادة ما يكون في الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 17-35 عاما مع ظهور المرض في وقت سابق فى الرجال (في أواخر سنوات المراهقة أو أوائل العشرينات) مقارنة بالنساء (الذين يتأثرون في العشرينات من اعمارهم).


ماهو مدى شيوع مرض الفصام عند الأطفال؟

رغم وجود عدد أقل من الدراسات حول مرض انفصام الشخصية عند الأطفال مقارنة بالكبار الا ان قد وجد الباحثون أنه يمكن العثور على أطفال لا تتجاوز أعمارهم 6 سنوات يعانون من جميع اعراض مرض الفصام من نظرائهم الكبار مع استمرار وجود هذه الأعراض في مرحلة البلوغ.



أنواع الفصام

هناك خمسة أنواع من الفصام بناء على كل نوع من الأعراض لدى الشخص في وقت التقييم :

     فصام مصحوب بجنون العظمة
     الفصام غير المنظم
     فصام جامودي
     الفصام الغير متمايز
     الفصام المتبقى

سوف نلقي نظرة على كل نوع على حدة


 الفصام المصحوب بجنون العظمة

يتسم المريض بجنون العظمة وهو نوع من الفصام العقلي و يعانى من الأوهام والهلوسة السمعية ولكن لا تؤثر بشكل كبير على القدرة على التفكير و التعبير. يمكن أن تكون اوهامه في كثير من الأحيان انه مضطهد او يتوهم انه شخصية مشهورة. و المريض بهذا النوع من الفصام تعامله مع الناس يتسم بالغضب ، والانطواء، والقلق ، والجدال.


الفصام غير منظم

يكون مريض هذا النوع من الفصام صاحب خطاب وسلوك غير منظم و تعبيراته و افعاله يصعب فهمها، فتصرفاته تكون سطحية و غير لائقة. فالأشخاص الذين يعانون من مرض انفصام الشخصية الغير منظم قد يضحكون عند تغيير لون إشارة المرور مثلا أو اذا قام احد بشئغير مرتبط ارتباطا وثيقا بما يقولون أو يفعلون. و قد يسبب سلوكهم الغير منظم تعطيل الأنشطة العادية، مثل الاستحمام وارتداء الملابس ، وإعداد وجبات الطعام.

  
الفصام الجامودي

يعانى مريض هذا النوع من الفصام من الاضطرابات في الحركة. و الأشخاص الذين يعانون من مرض انفصام الشخصية الجامودي ممكن ان يظلوا ثابتين فى اماكنهم فى مكان واحد دون حركة طوال الوقت أو لا يتوقفون عن الحركة في كل مكان. ومريض هذا النوع من الفصام قد لا يقول أي شيء لساعات ، أو  قد يكرر أي شيء تقوله أو تفعله عبثا. و يجب وضع هؤلاء تحت الملاحظة لانهم في خطر كبير بسبب ضعف قدرتهم على رعاية أنفسهم.


الفصام غير المتمايز

هذا النوع من الفصام العقلي الحلقات يجمع بين اثنين أو أكثر من الأعراض التالية : أوهام، والهلوسة، والكلام غير منظم أو السلوك، والسلوك جامودي أو أعراض سلبية، ولكن الفرد غير مؤهلا للحصول على تشخيص نوع الفصام المصحوب بجنون العظمة او الفصام غير المنظم، أو الجامودي .
  


 الفصام المتبقي

المريض المصاب بهذا النوع من الفصام له تاريخ مرضى بما لا يقل عن نوع واحد من الفصام، ولكن هذا الشخص ليس لديه حاليا الأعراض الإيجابية (الأوهام والهلوسة، والكلام غير منظم أو السلوك).و قد تمثل مرحلة انتقالية بين المرض والشفاء الكامل و قد تستمر لسنوات دون أي نوبات ذهانية أخرى.


ما هي أسباب الفصام؟

لا يوجد سبب واحد لمرض الفصام. وإنما هو نتيجة لمجموعة معقدة من العوامل الوراثية والنفسية والبيئية. فوراثيا يكون الفصام والاضطراب ثنائي القطب و يتشارك الجانبان في عدد من الجينات. بيئيا يمكن ان تحدث مخاطر الإصابة بمرض انفصام الشخصية حتى قبل الولادة فعلى سبيل المثال، يتم زيادة خطر حدوث مرض انفصام الشخصية لدى الأفراد التى امهم تعرضت لواحدا من بعض الأمراض المعدية خلال فترة الحمل. و كذلك ظروف الحياة الصعبة خلال مرحلة الطفولة ، مثل فقدان أحد الوالدين في وقت مبكر، والفقر ، والترهيب، وعنف الوالدين؛
والاعتداء الجنسي أو البدني ؛ الإهمال البدني أو العاطفي ، و الارتباط الزائد فكل هذه الامور ارتبطت بتطور هذا المرض.


هل الفصام مرض وراثي؟

واحد من الاسئلة الشائعة حول مرض انفصام الشخصية هو ما اذا كان مرض وراثي. كما هو الحال مع غيره من الاضطرابات النفسية فانفصام الشخصية لا يتم تمرير مباشرة من جيل إلى آخر وراثيا ، ولكن من المعروف اذا وجد فى اسرة من الاسر فمن الممكن تكراره فى نفس الاسرة. وبالتالي، فإن خطر المرض في التوائم المتطابقة لشخص بمرض الفصام هي 40 ٪ -50 ٪ واذا كان أحد الوالدين يعاني من مرض انفصام الشخصية فالطفل لديه فرصة 10 ٪ من الاصابة بالمرض.


أعراض مرض انفصام الشخصية

يجوز للشخص الذي يعانى من مرض انفصام الشخصية الا يوحى مظهره الخارجى باصابته بمرض نفسى . في حالات أخرى، قد يكون المرض أكثر وضوحا، مما تسبب في تغييرات في السلوك، فضلا عن السلوكيات الغريبة. وهذه قد تشمل الانسحاب الاجتماعي ، وتبدد الشخصية (القلق الشديد والشعور غير الحقيقي)، وفقدان الشهية، وفقدان النظافة والأوهام والهلوسة، والشعور الذى يسيطر عليه قوى خارجية. من أجل فهم أفضل لمرض انفصام الشخصية ، وكثيرا ما يستخدم مجموعة من الأعراض مبينة فى الشرح التالى.



الاعراض النفسية الاكثر وضوحا

     المعتقدات التي لا أساس لها في الواقع (الأوهام)
     السمع والبصر، والشعور ، الشم ، التذوق أو الأشياء التي لا أساس لها في الواقع (الهلوسة)
     خطاب غير منظم
     سلوكيات غير منظمة
     سلوكيات جامودية



الاعراض السلبية (العجز)

     الانسحاب الاجتماعي
     صعوبة في التعبير عن العواطف
     صعوبة في رعاية أنفسهم
     عدم القدرة على الشعور بسعادة



علاج الفصام (بالادوية الكيماوية)

في حين أن هناك عددا مفيدا من العلاجات والأدوية الكيميائية و التى لا تزال حجر الزاوية في علاج الأشخاص الذين يعانون من مرض انفصام الشخصية. وغالبا ما يشار إلى هذه الأدوية ومضادات الذهان لأنها تساعد على التقليل من حدة الأعراض الذهانية.


كما ان الأدوية المضادة للاكتئاب هي العلاج الأساسي الطبي للاكتئاب التي يمكن أن يصاحب غالبا الفصام. أمثلة من مضادات الاكتئاب التي توصف عادة لهذا الغرض تشمل هرمون السيروتونين (SSRI) الأدوية التي تؤثر على مستويات السيروتونين مثل فلوكستين (بروزاك) وغيرها من الادوية المضادة للاكتئاب.

علاج الفصام بالدعم النفسي

هذا النوع من العلاج يعتمد على توفير الدعم الاسرى ، ومهارات حل المشاكل، والوصول إلى مقدمي الرعاية في أوقات الأزمات. عندما يتم توفير هذا التدخل باستمرار لعدة أشهر على الأقل، فقد وجد  انخفاض في معدل الانتكاس للفرد مع الفصام وتحسن النتائج  الاجتماعية والعاطفية.


العلاج الجماعى

هذا العلاج يعتمدعلى اجتماع فريق علاج الشخص المريض ويكون بشكل يومي،و يتكون فريق العلاج من مجموعة متنوعة من المهنيين. على سبيل المثال ، طبيب نفساني، ممرض ،واستشارى تعاطي الادوية





Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...