بحث الموقع

مراحل الحمل الثلاثة و التغيرات التى تطرأ على المرأة الحامل

يتم احتساب فترة الحمل في الثلث من أول يوم من آخر دورة شهرية  ويستمر عادة حوالي 40 أسبوعا من الحمل وحتى ولادة الطفل. وينقسم هذا الوقت تقريبا إلى 3 فترات.


  •  المراحل الثلاث من الحمل
ان الثلث الاول من الحمل يمثل الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ويمتد حتى الأسبوع الثانى عشر من الحمل، والثلث الثاني، يمتد من الاسبوع الثالث عشر حتى الاسبوع السابع والعشرون من الحمل، والمرحلة الثالثة من الحمل،تبدأ من الاسبوع الثامن و العشرون من الحمل حتى الولادة. دعونا نرى ما سيحدث لك ولطفلك خلال كل مرحلة من المراحل الثلاث.

1. المرحلة الاولى من الحمل

اولا: تغييرات مبكرة في جسم المرأة

خلال الأشهر الثلاثة الأولى يخضع الجسم لتغيرات كثيرة. التغيرات الهرمونية تؤثر تقريبا على كل نظام الجهاز في جسمك. يمكن لهذه التغيرات ان تؤدي إلى أعراض حتى في الأسابيع الأولى من الحمل للغاية وتوقف الدورة الشهرية هي دلالة واضحة ان كنت حاملا.


ثانيا : التغيرات الجسدية والعاطفية

     التعب الشديد
    تورم الثديين وتصبح حلمتى الثدى قاسية بعض الشئ     اضطراب في المعدة مع أو بدون قئ (غثيان الصباح)
     الرغبة الشديدة أو نفور لبعض الأطعمة
     تقلب المزاج
     الإمساك (صعوبة في وجود حركات الأمعاء)
     الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان
     صداع
     حرقة
     زيادة الوزن أو خسارته


ثالثا: تغييرات في الروتين اليومي للمرأة

نتيجة لتغييرات جسمك ، قد تحتاجين ايضا  إلى إجراء تغييرات على روتينك اليومي ، مثل الذهاب إلى الفراش في وقت سابق من الأكل و تناول وجبات صغيرة. لحسن الحظ، فإن معظم هذه المضايقات تقل كلما تقدم الحمل، ولكن بعض النساء قد لا تشعر بأي انزعاج على الإطلاق! إذا كنت قد تعرضت فى حملك السابق لمثل هذه المضايقات فقد يكون الامر مختلف هذه المرة. كما أن كل امرأة تختلف عن الاخرى وهذا هو 
الحمل.


2. المرحلة الثانية من الحمل (من الاسبوع الثالث عشر حتى  الاسبوع السابع و العشرون)

معظم النساء تجد ان الثلث الثاني من الحمل أسهل من الثلث الاول. لكنه لا يقل أهمية للبقاء على اطلاع على تطور الحمل و الجنين والمتابعة مع الطبيب خلال هذه الأشهر فقد تلاحظى أن أعراض مثل الغثيان والتعب قد اختفت. ولكنهناك تغييرات أكثر وضوحا تطرأ جسمك فيزداد حجم البطن مع تزايد نمو الطفل و مع بداية هذه المرحلة سوف تشعرين بحركة طفلك داخلك!
 
كما ان جسمك يطرأ عليه تغييرات لإفساح المجال لطفلك الذي ينمو، فتعانى من:

     آلام في الجسم، مثل الظهر والبطن والفخذ
     علامات التمدد على البطن والثديين والفخذين والأرداف أو
     اسمرار الجلد حول الحلمات
     خط على الجلد يمتد من السرة إلى العانة
     بقع البشرة الداكنة، وعادة ما يكون فوق الشفة الخدين والجبهة والأنف و في كثير من الأحيان على جانبي الوجه. ويسمى هذا في بعض الأحيان قناع الحمل.
     خدر أو وخز اليدين
     حكة في البطن،  وباطن القدمين. (عليك استدعاء الطبيب إذا كان تشعرين بالغثيان وفقدان الشهية ، واليرقان، والتقيؤ والتعب أوكل ذلك مجتمعا مع حكة، وهذه يمكن أن تكون علامات على وجود مشكلة خطيرة في الكبد).
     تورم في الكاحلين والأصابع والوجه. (إذا كنت تلاحظين وجود تورم مفاجئ أو متطرف أو إذا كنت قد كسبتى الكثير من الوزن بسرعة بطريقة ملحوظة فعليك استدعاء الطبيب فورا.فهذا يمكن أن يكون علامة على تسمم الحمل).



3. المرحلة الثالثة (تمتد من الاسبوع الثامن و العشرون حتى الولادة)

ستستمر تغيرات الربع الثانى. بالاضافة الى ذلك ، العديد من النساء يجدن صعوبة في التنفس، ويشعرون برغبة دائمة فى الذهاب إلى الحمام لأن الطفل ينمو و بذلك يمثل مزيدا من الضغط على الأجهزة الخاصة بك. لكن لا تقلقى ، طفلك على ما يرام وسوف تختفى هذه المشاكل بعد الولادة.


تغييرات مع اقتراب موعد الولادة

كلما اقترب موعد ولادتك، يصبح عنق الرحم أكثر ليونة وأرق وهذا امر طبيعى يساعد على فتح قناة الولادة (المهبل أثناء عملية الولادة. طبيبك سوف يتحقق من التقدم الذى احرزتيه فى كل مرة يتفحص المهبل كلما اقترب موعد ولادتك.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...