بحث الموقع

متى يبدا الطفل الرضيع فى تناول الطعام

يبدأ الطفل الرضيع في تناول الاطعمة من سن 4-6 أشهر

هذا هو الوقت الموصى به من الاطباء لإدخال الأطعمة الصلبة ، عادة الحبوب و الأرز المخلوط مع حليب الثدي يكون خيار جيد للبدء. ولكن السن ليس العامل الوحيد المهم فقبل ان يتناول الرضيع للاطعمة الصلبة ، ينبغي أن يكون قادرا على الجلوس ، لتكون رأسه فى وضعية صحيحة تمكنه من مضغ الطعام.


الطفل ما زال يحتاج الى حليب الثدي أو الببرونة

الأطفال عادة لا يتناولون الكثير من الأطعمة الصلبة على الفور. فالاطعمة الصلبة ليست بديل لحليب الام. و تذكرى ان إدخال الأطعمة الصلبة للطفل لا تتم دفعة واحدة ولكن يحدث ذلك تدريجيا.
 

لماذا  تبدأ معظم الامهات بحبوب الأرز (السيريال)؟

لا توجد قاعدة ثابتة للأطعمة الصلبة التى يجب أن تعطي للطفل اولا. و لكن البدء بتناول الحبوب والحبوب المدعمة بالحديد مثل حبوب الأرز يكون افضل من البدء بأى نوع طعام اخر لانه من الصعب حدوث أي نوع من الحساسية الغذائية للحبوب المصنوعة من الارز و القمح عادة و قد تحتاج لمزجها مع حليب الثدي أو لبن البودرة للحصول على مزيج سائل في البداية يسهل على طفلك تقبله وبلعه فهو شبيه  بلبن الام.
 

لكن تعود الطفل على الاطعمة الصلبة يتطلب بعض الوقت

ان تناول الطعام بالملعقة هو امرجديد لطفلك. حتى الآن ، كان لديهم نظام غذائي يعتمد على السوائل فقط، و سيحتاج الطفل إلى بعض الوقت حتى يعتاد على الملعقة لذلك لا نتوقع من الطفل أكل الكثير ربما ملعقة صغيرة أو اثنتين في وقت واحد فى البداية. فلا تحاولى اجبار الطفل على تناول كمية معينة،و لكن ركزى على تعوده على هذه التجربة.
 

ابدئىى بالفواكه والخضار  في وقت واحد.
ان الفواكه والخضروات والحبوب وحتى اللحوم بشرط ان تكون كلها مهروسة ممكن وضعها في القائمة لطفلك. و يجب ان تعرفى طفلك على كل الانواع في وقت واحد لنرى كيف يكون رد فعل طفلك. ان لم يأكل طفلك منها في البداية ، حاولى مرة أخرى لاحقا. و اخبرى طبيب أطفالك حول حدوث أي حساسية ممكنة.يمكنك تليين الأطعمة عن طريق غليها و تقدم مهروسة (بيوريه) لهم وضعى كمية قليلة على الملعقة حتى يستطيع طفلك ابتلاعها بسهولة. 



تجنبى الحليب والعسل لبعض الوقت.

معظم أطباء الأطفال توصي بالانتظار الى ما بعد عيد ميلاد الطفل الأول لبدء تقديم الحليب البقرى، لأن بعض الأطفال قد يجدون صعوبة في هضمه قبل ذلك الحين. و لا تعطي العسل للرضع الذين تقل أعمارهم عن السنة  بسبب خطر التسمم الغذائي و التى من الممكن ألا تستطيع صده نظام مناعة الطفل.


توقفى عندما يتوقف الطفل عن تناول الطعام

لا تجبرى طفلك على تناول الطعام و توقفى عندما يديرطفلك رأسه بعيدا، او اغلاق شفاهه بإحكام ، او اذا بصق الطعام أو بدأ فى البكاء. اطمأنى سوف يأكل طفلك عندما يكون جائعا فتعزيز تلك العادة قد تساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام عندما يتقدم طفلك في السن.


اذا كان طفلك صعب المراس فلا تقلقى
اذا كان طفلك لم يحب الطعام الجديد على الفور فهذا لا يعني انه سوف لا ياكل أبدا. فانتظرى لبضعة أيام ، وحاولى مرة أخرى. قد يستغرق طفلك أكثر من بضع مرات قبل تناول الأغذية الجديدة. تذكرى، لا تجبرى طفلك ابدا على تناول الطعام حتى لا يكرهه فى المستقبل فقط كونى صبورة معه و انتظرى لبعض الوقت.


    








اعلانات ذات صلة



للحصول على المنتج اضغطى على الصورة


للحصول على المنتج اضغطى على الصورة


للحصول على المنتج اضغطى على الصورة
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...