بحث الموقع

قمل الرأس و كيفية علاجه

ان اكتشاف ذرة بيضاء في شعر الطفل تكفي لجعل العديد من أولياء الأمور فى حالة من الذعر. بالتأكيد ، قمل الرأس على درجة عالية من  القرف، لكنه عادة ما يكون غير ضار. هنا، ستجدى كل المعلومات التي تحتاجيها عن قمل الرأس، اسبابه، و كيفية علاجه:

ما هو قمل الرأس؟

قملة الرأس ضئيلة حشرة ذات ستة أرجل وهى تتشبث على فروة الرأس والعنق وتتغذى على دم الإنسان. كل قملة هي بحجم حبة السمسم،  تلتصق بيض القمل والصئبان على الشعر قرب فروة الرأس، ويمكن أن تكون أكثر صعوبة في رؤيتها. عندما يعيش عدد كبير من القمل على شعر الطفل تسمى إصابة.



من هم الاكثر اصابة بقمل الرأس؟

قمل الرأس هو أكثر شيوعا عند الأطفال الصغار الذين يحضرون الرعاية النهارية ، والحضانة، أو المدرسة الابتدائية. الأطفال في هذا السن غالبا ما يلعبون بشكل وثيق معا، وربما يتبادلوا الفرش، والقبعات، وتوك الشعر ، وما شابه ذلك. البالغين الذين يعيشون مع الأطفال يتعرضون لخطر قمل الرأس.







كيفية انتشار قمل الرأس

القمل عادة ما ينتشر من خلال الاتصال المباشر و وجها لوجه و الذى يسمح للآفات على الزحف من الشعر من شخص  إلى آخر. القمل يمكن أن يعيش أيضا لفترة قصيرة على الملابس أو الأشياء الشخصية الأخرى، لذلك فرشاة مشتركة يمكن أن تساعد قملة الرأس على العثور على المضيف الجديد. القمل لا يستطيع القفز أو الطيران من شخص إلى آخر.



أعراض قمل الرأس
اكتشاف قملة أو صبانة غالبا ما تكون العلامة الوحيدة للغزو عند كثير من الأطفال ، قمل الرأس لا يسبب أي إزعاج. فعند حدوث الأعراض تكون المشكلة الأكثر شيوعا هي الحكة التي قد تبدأ بعد أسابيع أو حتى شهورمن الاصابة بالقمل



الحساسية من قمل الرأس

ان سبب الحكة المرتبطة بالقمل تنتج عن رد فعل تحسسي للدغات القمل ويؤدي الخدش المتكرر الى تقرح الجلد على فروة الرأس. عليكى استدعاء الطبيب فورا إذا :اصبح الجلد احمر ، منتفخ، أو مؤلم، او اصبحت العقد اللمفاوية في الرقبة طريه، أو إذا كان هناك حمى من 100 درجة فهرنهايت أو أعلى. هذه هي دلائل على وجود عدوى الجلد.



إذا كنتى تشكين فى اصابة طفلك بقمل الرأس
قمل الرأس لايزول من تلقاء نفسه فإذا كنتى تشكين في اصابة طفلك بقمل الرأس فعليكى اتخاذ عدة خطوات على الفور. 

 
  • دعوة مزود الرعاية الصحية لتأكيد التشخيص. 
  • يتم اخطارالرعاية النهارية أو المدرسة حتى يمكن التحقق من الطلاب الآخرين. 
  • فحص جميع أعضاء الأسرة الاخرين للتأكد من عدم الاصابة ومعاملة جميع المصابين و علاجهم في نفس الوقت.
علاج الشعر من القمل

يمكنك أن تستخدمى منتجات مثل ليسيد و كويك و بيوديرما و جميعها مستحضرات فى السوق المصرى تجديها فى الصيدليات للتخلص و الوقاية من قمل الرأس و يمكنك استخدامها دون وصفة طبية لانها آمنة  فقط اتبعى الإرشادات بعناية. 

 
اتبعى التعليمات على الملصق بعناية بشأن ما المدة التى ينبغي أن يترك الدواء على الشعر، وكيف يجب غسله و ما هى فترة العلاج و الفترة التى تتبع ازالة القمل من الأس نهائيا (فترة النقاهة) حتى تتأكدى من ازالة القمل من رأس طفلك نهائياو ينصح بكورس علاج ثاني بعد فقس البيض ولكن قبل أن يتم إنتاج جديد ،  راجعى الطبيب لعلاج أكثر فعالية.
 
وبديلا للعلاجات الموضعية لعلاج قمل الرأس استخدمى مشط ذو أسنان دقيقة (الفلاية) هذا المشط بأسنان دقيقة بما فيه الكفاية لسحب القمل والصئبان معا و تم العثور على أمشاط نزع القمل في مقابر لقدماء المصريين. العيب هو ان الامر يستغرق وقتا وصبرا لتمشيط القمل من شعر الطفل. ولكن اذا كنتى تستطيعين فعل ذلك بشكل صحيح ، قد تتمكنى من تجنب استخدام شامبو او مستحضر لعلاج القمل. ومع ذلك، قد يكون أكثر فعالية لتمشيط الشعر بعد العلاج بشامبو العلاج للتخلص من أي قمل فى الشعر.
 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...