بحث الموقع

الطعام المفيد و الصحى للطفل

هل تريدي لطفلك أن مستوى أفضل في المدرسة؟ عليك ان تلقى نظرة فاحصة على النظام الغذائي لطفلك. فبعض الاطعمة تساعد على تعزيز نمو دماغ الطفل بالاضافة الى تحسين وظائف المخ والذاكرة والتركيز.

في الواقع ان الدماغ هو جهاز جائع جدا وهو اكثر أعضاء الجسم امتصاصا للمواد المغذية من الطعام الذي نأكله. فعليك معرفة انواع الاطعمة المفيدة لطفلك و التى تحسن من وظائفه الدماغية.

  • السالمون
الأسماك الدهنية ، مثل السلمون ، تعتبر مصدرا ممتازا للأوميغا 3 الدهنية وهو ضروري لنمو الدماغ ووظيفته، في الواقع ، لقد أظهرت الأبحاث الحديثة أيضا أن الاشخاص الذين يحصلون على كمية اكبر من هذه الأحماض الدهنية في نظامهم الغذائي يتميزون بحدة العقول وتحقيق نتائج أفضل في اختبارات المهارات العقلية.

ان تناول طفلك لمزيد من سمك السلمون  بدلا من سندويشات التونة، وتناوله لسلطة السلمون المعد من السلمون المعلب و مايونيز قليل الدسم أو اللبن الخالي، والزبيب، والكرفس المفروم ، والجزر (و يمكنك اضافة القليل من الخردل إذا كان طفلك لا يحب الطعم). و يمكن تناوله كساندويتش في خبز القمح الكامل الذي يعد أيضا غذاء هام للدماغ.
 
  •  البيض
ومن المعروف جيدا ان البيض يعد مصدرا هاما للبروتين و يمكن طبخ صفار البيض مع الكولين، مما يساعد على تنمية الذاكرة.
فيمكنك اعداد ساندوتشات من البيض لطفلك ليصطحبها معه الى المدرسة اوممكن ان يتناوله فى وجبة العشاء بالطريقة التى يفضلها.


  • زبدة الفول السوداني
"الفول السوداني وزبدة الفول السوداني مصدر جيد لفيتامين E، ومضادات للاكسدة التي تحمي الأغشية العصبية + الثيامين لمساعدة الدماغ والجهاز العصبي + الجلوكوز الذى يساعد الجسم فى الحصول على الطاقة"

يمكن لطفلك تناول زبدة الفول السوداني فى شطيرة زبدة الفول السوداني والموز او شرائح التفاح المغطسة فى زبدة الفول السوداني. أو سلطة الفواكه المفضلة لديه مع حفنة من الفول السوداني.



  • الحبوب الكاملة

المخ يحتاج الى امدادات ثابتة من الجلوكوز والحبوب الكاملة التي توجد فى الخبز البنى بها ألياف تساعد على تنظيم الافراج عن الجلوكوز في الجسم ،كما ان الحبوب الكاملة غنيه ب فيتامينات ب، والتي تغذي النظام العصبي".

اصبح من السهل العثور على الحبوب الكاملة في هذه الأيام (فعليكى عند شراء اى نوع منالمخبوزات التأكد من انها تتكون من الحبوب الكاملة)و يمكن تناول الطفل فى وجبة العشاء لكسكسي القمح الكامل .

كما انه يمكنك استبدال الخبز العادى بخبز الحبوب الكاملة لعمل السندويشات لطفلك.


  • الشوفان
الشوفان من اكثر الحبوب المغذية للطفل "حبوب للدماغ" ، فان الشوفان يوفر الطاقة أو الوقود اللازم لدماغ الطفل لذلك ان تناول الشوفان باللبن الساخن مع قليل من السكر فى الصباح يعطى الطاقة اللازمة للطفل.

والشوفان غنى بالالياف و مصدر جيد ل فيتامين E وفيتامين ب والبوتاسيوم والزنك -- التي تجعل اجسادنا وعقولنا تعمل بكامل طاقتها.

  • التوت
الفراولة والكرز والتوت والعليق. "وبصفة عامة ،كلما كان اللون اكثر كثافة كلما ذادت الفائدة لذلك يعد التوت الغامق من اكثر المصادر تغذية" ، فالتوت يحتوى على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة، وخصوصا فيتامين C، والتي قد تساعد في منع الاصابة بالسرطان.

وقد أظهرت الدراسات تحسين الذاكرة مع مقتطفات من التوت والفراولة.كما ان بذور التوت هي أيضا مصدر جيد للدهون اوميجا 3

ويمكن لطفلك تناول التوت مع سلطة الفاكهة اومع العصائر.



  • البقول

مثل الفاصوليا البيضاء و الفول وخاصة لاحتوائهم على الطاقة من البروتين والكربوهيدرات المعقدة والألياف والكثير من الفيتامينات والمعادن ،والبقول غذاء ممتاز للدماغ  لأنها تحفاظ على طاقة الطفل ومستوى التفكير الذي يزداد في ذروة عصر اليوم لذلك فتناول البقول فى وجبة الغداء يعد اختيارا ممتازا للطفل.

فالفول يحتوي على كمية اكبر من اوميجا 3 الدهنية بالمقارنةبانواع البقول الاخرى كما يحتوى على اوميجا 3S وهو مهم لنمو الدماغ ووظيفته.

 
فيمكن تناول البقول مطبوخة اومع السلطة كما ان الفاصوليا البيضاء المهروسة مفيدة للاطفال الرضع و تهرس لهم مع التفاح المسلوق.


  • الخضار الملون
الطماطم ، والبطاطا الحلوة واليقطين والجزر والسبانخ -- الخضر بالوانه المختلفة ، غنى  بمضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا الدماغ قوية وصحية .
ويمكن وضع شرائح من الجزر والطماطم فى اللانش بوكس ليتناوله الطفل فى المدرسة فى و جبة الغداء مع شطيرة و ثمرات الفاكهة مثل الفراولة والبرتقال واليوسفي واللوز شرائح و اذا كان طفلك لا يحبها نيئة يمكنك عمل خدعة باستخدام جميع أنواع الخضار المقطعة و اضافتها إلى صلصة السباغيتي، الحساء ،التى يحبها الاطفال.



  • الحليب واللبن الزبادي
ان تناول طفلك ل منتجات الألبان والبروتين مع فيتامينات ب ضروري لنمو أنسجة المخ والموصلات العصبية، والانزيمات. "الحليب واللبن الزبادي يحتوى أيضا على البروتين والكربوهيدرات- المصدر المفضل للطاقة في الدماغ"
البحوث الحديثة تشير إلى أن الأطفال والمراهقين بحاجة 10 مرات أكثر من الجرعة الموصى بها من فيتامين (د) -- فيتامين (أ) والتي يستفيد منها الجهاز العصبي العضلي ودورة الحياة الشاملة للخلايا البشرية.

تناول المزيد من منتجات الألبان : الحليب قليل الدسم  والكالسيوم وفيتامين D و هناك طرق سهلة لحصول طفلك على هذه المواد الغذائية الأساسيةفى الجبن و الزبادى والالبان.

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...