بحث الموقع

مساعدة طفلك على التأقلم مع الطلاق

ان الطلاق يمكن ان يكون امر مرهق ، حزين ، ومربك للاطفال في أي سن ، و يفكر الطفل كثيرا حول ما ستكون عليه الحياة فى المستقبل بل و يجعله يائسا الى حد ما و لا يكون عنده ثقة فى شئ لذلك دورك كوالد او والدة الطفل ان تجعل هذه العملية وآثارها أقل إيلاما لأطفالك.
فعليك ان تساعد أطفالك على التعامل مع الطلاق بتوفير الاستقرار في المنزل وتلبية لاحتياجات أطفالك الجسدية والعاطفية و عليك ان تكونى ايجابية مطمئنة. ولجعل هذا يحدث ،فعليك رعاية نفسك اولا و ان تكون علاقتك سلمية مع طليقك مهما كانت الخلافات مراعاة لشعور طفلك فالعلاقة السلسة تمكن طفلك من المضي قدما و الشعور بالثقة في الحب غير المشروط.

 
اولا ماذا تقولى لاطفالك بعد حدوث الطلاقعندما يتعلق الأمر بإخبار أطفالك عن الطلاق اجعلى الامر سهلا على كل من نفسك وأطفالك من خلال إعداد نفسك للتحدث مع اطفالك عن هذا الموضوع. و توقعى الأسئلة الصعبة ، فعليك التخطيط بعناية عن ماذا ستقولى لهم و كيف تخبريه
فاخبرى طفلك بالحقيقة و لكن بدون الاساءة الى الطرف الاخر فهو ابوه او امه على اى حال و يجب الا تهتز صورته امامه ويحق لأطفالك أن يعرف لماذا حدث الطلاق و يجب ان تعطى تفسيرا بسيطا  وصادقا ، مثل "انا و ابوك لا يمكننا العيش معا بعد الآن." و بالرغم من ذلك نحن نحبك و كلمة "أنا أحبك"تبدو بسيطة لكنها لها مفعول السحر فاسمحى لنفسك بالتعبير عن حبك لطفلك خاصة فى هذه الفترةخاصة فى هذه الفترة العصيبة فطلاق الاب و الم يكون اصعب على الاطفال من الاباء انفسهم وعليك ان تعلمى طفلك ان كل شئ سيبقى كما هو من رعاية لهم في كل شيء و تحضير الوجبات والمساعدة في حل الواجبات المدرسية و الشئ الوحيد الذى سوف يتغير هو عدم وجودكم معا دائما كما كان فى السابق ولكن بالرغم من ذلك سيرى ابيه مرة اومرتينفى الاسبوع وسيقضى معه وقت جميل وسيركز على اللعب و الخروج و التحدث معه اكثر مما سبق.عل ذلك. فليعلموا أنه يمكنك التعامل مع كل التفاصيل كما تذهب.

تجنبى انتقاد طليقك اما اطفالكبالرغم من صدقك مع اطفالك فيما يخص الحديث عن سبب الطلاق لكندون ان تنتقدى زوجك مهما حدث بينكما. وهذا يمكن أن يكون صعبا وخصوصا عندما تكون هناك أحداث مؤلمة ، مثل الخيانة ، ولكن مع قليل من الدبلوماسية يمكنك تجنب لعبة اللوم.

   و عليك
تشكيل جبهة موحدة قدر المستطاع ومحاولة الاتفاق مع طليقك مقدما على التفسير الخاص بالانفصال اوالطلاق بحيث تكون الاجابة واحدة عند التحدث مع طفلك.
  

خططى للمكالمات الهاتفية لزوجك السابق مع اولادك:
يجب ان تضعى خطة مع طليقك لاجراء محادثات مع أطفالك و يجب ان يتم ذلك قبل حدوث اى تغيير فى الظروف المعيشية. و عليك اظهار ضبط النفس و أن تحترمى زوجك السابق على الاقل امام اولادك.

لا تعطى طفلك تفاصيل كثيرة عن التغييرات التى سوف تحدث بعد الطلاق: 
خاصة فى بداية فترة الانفصال او الطلاق و عموما ، يحتاج الأطفال الأصغر سنا قدرا اقل من التفاصيل  ، في حين أن الأطفال الأكبر سنا قد تحتاج المزيد من المعلومات.
  اخبرى طفلك
حول التغيرات في الترتيبات المعيشية ، المدرسة ، أو الأنشطة ، ولكن لا تعطى الكثير من التفاصيل.
 
و مهما كانت المعلومات كثيرة أو قلية فيجب عليكى ان تكونى صادقة مع طفلك.
دعمى طفلك و ساعديه على التأقلم مع الوضع الجديد
دعمى اطفالك و اتركيهم يعبرون عن مشاعرهم و اكونى مستمعة جيدة دون اللجوء الى الدفاع عن نفسك فلا تتخذى اسلوبا دفاعيا فقط طمأنيهم و عليك تهدئة مخاوفهم و عليك إظهار الحب غير المشروط. الخلاصة : الاطفال بحاجة لمعرفة أن الطلاق ليست خطأهم. 

مساعدة الأطفال على التعبير عن المشاعر:
الطفل  يشعر وكأن الطلاق هوخسارته لكل شئ: فقدان أحد الوالدين ، وفقدان الحياة التي عرفها و تأقلم عليها و احبها. فعليك دعم اطفالك نفسيا و اتركيهم يعبروا عن مشاعرهم.
    
الاستماع. تشجيع طفلك على التعبير عن مشاعرهم والاستماع حقا لهم. قد تكون مشاعر الحزن والخسارة أو الإحباط فاستعدى لسماعها.
    
مساعدتهم في العثور على الكلمات المناسبة للتعبير عن مشاعرهم. ومن الطبيعي أن يكون من الصعب للاطفال التعبير عن مشاعرهم. يمكنك مساعدتهم عن طريق ملاحظة حالتهم المزاجية وتشجيعهم على التحدث.
   

 دعيهم ان يكونوا صادقين. فالأطفال قد تكون مترددة في التحدث عن مشاعرهم الحقيقية خوفا من ايذاء مشاعرك فعليك تحفيزهم على الكلام و التعبير عن غضبهم و عليك ان تستوعبى ذلك.
ان كل هذا بالطبع يمثل عبء عليك خاصة و انك تمرى بظروف صعبة لذلك انت بحاجة الى دعم
فالطلاق موضوع معقد ومرهق ، ويمكن أن يكون مدمر من دون دعم، لذلك اتكئى على الأصدقاء و تحدثى مع اصدقائك و التنفيس عن مشاعرك هام و لكن لا تنفسى عن مشاعرك السلبية امام طفلك مهما حدث لا تستخدمى طفلك و تتحدثى اليه كأنك مع صديق.
   ابقى مرحة قدر المستطاع فا
لفكاهة واللعب مع اطفالك يمكن أن يخفف التوتر و عليك رؤية الطبيب اذا كنتى تشعرين بالغضب الشديد ، والخوف والحزن والخجل أو الشعور بالذنب .
اذا كانت الامور تزداد سوءا بدلا من التحسن الى الافضل بعد عدة أشهر ، قد تظهر علامات الاكتئاب على طفلك وعلامات التحذير من الاكتئاب ، أو القلق المرتبط الطلاق هى :

    
مشاكل النوم
    
ضعف التركيز
    
متاعب في المدرسة
    
تعاطي المخدرات أو الكحول



    
إيذاء النفس ، وقطع ، أو اضطرابات الأكل
    
كثرة نوبات الغضب أو العنف
    
الانسحاب من الأحباء
    
رفض الانشطة التى يحبها
فهذه العلامات أو غيرها من الامور المتعلقة بالطلاق علامات إنذار عليك مناقشتها مع طبيب طفلك ، ومعلميه لتخطى هذه المرحلة بسلام.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...